الحدوتةالرئيسيةترندعاجل

حكاية بداية استخدام البطاقات الصفراء والحمراء في تاريخ كرة القدم

على مدار تاريخ كرة القدم هناك العديد من القوانين يتم تطبيقها من أجل الارتقاء بمستوى اللعبة، لتتواكب مع العصر الحديث، وهو الأمر الذي بدأ بإذاعة مباريات كرة القدم والحضور الجماهيري واستحداث البطولات المختلفة على مدار السنوات الأخيرة.

تعتبر البطاقات الصفراء والحمراء من أساسيات كرة القدم، وبالرغم من أن فكرتها بدأت في كأس العالم 1966 وتم تفعيلها بشكل تجريبي في 1968 إلا أن العمل عليها جاء بناءً على الثقافات المختلفة بين اللاعبين والمنتخبات المشاركة في البطولات الخارجية، وكان يصعب على الحكام واللاعبين فهم ما يتم التلفظ به.

تاريخ البطاقات الملونة في ملاعب كرة القدم

بدأت فكرة استخدام البطاقات الصفراء والحمراء من إنجلترا مهد كرة القدم، وكان ذلك في عام 1966 خلال استضافة كأس العالم للمرة الأولى في التاريخ، هي البطولة التاريخية الذي تمكن الانجليز الفوز بها.

قام الحكم الإنجليزي “كين أستون” باقتراح الاعتماد على البطاقات الصفراء والحمراء وهي فكرة مستوحاه من إشارات المرور وكان يتجول في أحد الأيام في شوارع المدينة، لتأتي له الفكرة ليتم عرضها ومحاولة تطبيقها لأول مرة في بطولة كأس العالم 1966 وتحديدا في 24 يوليو.

وخلال دورة الألعاب الأولمبية بالمكسيك 1968 تم بداية الاعتماد على البطاقات الصفراء والحمراء بشكل تجريبي، وكانت الفكرة الجيدة من جانب كين أستون ووافق الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” على تطبيقها في 1969 وتحديدا في20 سبتمبر.

بدأ التنفيذ الفعلي للكروت الصفراء والحمراء في كأس العالم 1970 بالمكسيك والذي فازت به البرازيل، لتكتب رقم تاريخي لها بأنها أول دولة فازت بلقب تم تفعيل فيه البطاقات الملونة.

تاريخ البطاقات الملونة في كرة القدم
تاريخ البطاقات الملونة في كرة القدم

سبب الاعتماد

في مباراة الدور ربع النهائي بكأس العالم 1966 والتي جمعت بين إنجلترا والأرجنتين والتي كان يديرها الحكم رودولف كريليتين وكانت قرارات الحكم انفعالية ولا يوجد أي تشاور أو تحذير أحد اللاعبين، ليتدخل السير ألف رامسي مدرب إنجلترا بعد المباراة وخاطب فيفا من أجل معرفة أسباب القرارات التي اتخذها رودولف.

تفكير كين أستون هو الاعتماد على نفس ألوان إشارات المرور بحيث تكون البطاقة الصفراء تحذيرية والحمراء للطرد وتساهم في عدم حدوث أي أزمات بين اللاعبين والحكام.

تاريخ البطاقات الملونة في كرة القدم
تاريخ البطاقات الملونة في كرة القدم

أول حالة

تم تسجيل أول حالة بطاقة صفراء في تاريخ كرة القدم عن طريق الحكم الألماني كورت تشينشر وكان ذلك خلال مسابقة كأس العالم 1970، وحصل لاعب الاتحاد السوفيتي كاخي اساتياني على أول بطاقة صفراء في تاريخ كرة القدم، وتم إشهار 4 بطاقات أخرى خلال المباراة ليصل العدد إلى 5 بطاقات صفراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار