أخبارناالحدوتةالرئيسيةترندعاجل

ماذا قدم الأهلي في 7 مشاركات سابقة بكأس العالم للأندية

كتب: طه الدنشي

ساعات قليلة و يبدأ النادي الأهلي مغامرة جديدة في بطولة أصبحت مألوفة للمارد الأحمر، وهي بطولة كأس العالم للأندية التي تقام في الفترة من 1 حتى 11 فبراير في المغرب.

وكانت البداية للأحمر في هذه البطولة عام 2005، بعد المشاركة بصفته بطل دوري أبطال إفريقيا، على الرغم من أنها كانت مشاركة غير موفقة حصد فيها الفريق المركز الخامس في البطولة؛ بعد الهزيمة في المباراة الأولى أمام نادي اتحاد جدة السعودي.

وكانت بداية كتابة التاريخ للمارد الأحمر في مشاركته عام ٢٠٠٦ وحصوله على الميدالية البرونزية، بعد الفوز على كلوب أمريكا المكسيكي في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع، بهدفين مقابل هدف واحد. 

وتعد هذه المشاركة هي الثامنة للنادي الأهلي كأحد أكثر الأندية مشاركة في البطولة، إضافة إلى امتلاكه سجلًا مميزًا لتاريخ مشاركاته بعد أن حصد الميدالية البرونزية ثلاث مرات آخرها في بطولة العام الماضي.

 

ويرصد “كل الكوورة” أبرز أرقام النادي الأهلي في 7 مشاركات سابقة له في البطولة:

 

شارك الأهلي في البطولة أعوام (2005 – 2006 – 2008 – 2012 – 2013 – 2020 – 2021 ).

خاض الأهلي 18 مباراة في البطولة فاز في 7 لقاءات منها لقاء وحيد بركلات الترجيح، أمام بالميراس البرازيلي في بطولة عام 2020 في لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع وهزم في 11 لقاء.

أكثر اللاعبين خوضا للمباريات مع النادي الأهلي هم حسام عاشور – وائل جمعة – محمد أبو تريكة برصيد 11 مباراة لكل لاعب في 5 مشاركات.

محمد أبو تريكة هو هداف النادي الأهلي في البطولة برصيد 4 أهداف. 

سجل الأهلي 17 هدف واستقبلت شباكه 26 هدف خلال مشاركاته في البطولة.

مدربو الأهلي في المشاركات السابقة : مانويل جوزيه (3 مشاركات) – حسام البدري – محمد يوسف – بيتسو موسيماني (مشاركتين).

أكبر فوز حققه النادي الأهلي 4 – 0 علي حساب الهلال السعودي العام الماضي، أكبر هزيمة تلقاها الفريق 5 – 1 أمام مونتيري المكسيكي عام 2013.

حصد النادي الأهلي البرونزية في ثلاث مشاركات أعوام (2006 – 2020 – 2021).

ويشارك النادي الأهلي في هذه البطولة بصفته ممثلًا عن قارة إفريقيا، بعد قرار إقامتها في المغرب اعتبار الوداد البيضاوي المغربي مستضيف البطولة وهو أيضا بطل دوري أبطال إفريقيا في آخر نسخة. 

يذكر أن لوائح الفيفا تنص على عدم مشاركة فريقين من نفس البلد، مما يعطي الأهلي الأولوية في المشاركة بصفته وصيف بطل دوري أبطال إفريقيا مستضيف البطولة هذا العام.

وليست هذه المرة الأولي التي يشارك فيها وصيف البطولة القارية في المسابقة، فقد حدث ذلك أعوام 2007 حيث شارك نادي ساباهان أصفهان الإيراني وصيف دوري أبطال آسيا في هذا العام، بعد اعتبار نادي أوراوا ريد دايموندز الياباني الفائز بدوري أبطال آسيا مستضيف البطولة.

وفي عام 2008 شارك نادي أديلايد يونايتد الأسترالي وصيف بطل دوري أبطال آسيا هذا العام في كأس العالم للأندية بعد اعتبار نادي جامبا أوساكا الياباني المستضيف للبطولة.

ويحشد المارد الأحمر كافة أسلحته من أجل الفوز بهذه البطولة خلال المشاركة القادمة، حيث أصبحت كأس العالم للأندية هي المطلب الأول لجماهير القلعة الحمراء في مصر وخارجها بل ومجلس إدارته ولاعبيه وجهازهم الفني.

ويستهل النادي الأهلي مشواره هذه المرة من الدور الأول في البطولة بلقاء أوكلاند سيتي النيوزيلندي يوم 1 فبراير القادم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار