أخبارناالرئيسية

بعد عودة جاريدو.. أشهر الأجانب الرحالة بين أندية الدوري المصري

أتم الإسماعيلي إجراءات التعاقد مع الإسباني خوان كارلوس جاريدو المدرب الأسبق للأهلي لقيادة الدراويش في الموسم الجديد.

جاريدو داخل ملعب الإسماعيلي
جاريدو داخل ملعب الإسماعيلي

وانضم جاريدو إلى قائمة طويلة من المدربين الأجانب الرحالة الذين عملوا مع أكثر من فريق في الدوري المصري على مدار التاريخ وكان لهم أكثر من تجربة في الكرة المصرية.

ويسرد كل الكووورة في هذا التقرير أبرز المدربين الرحالة الذين تنقلوا وتولوا قيادة أكثر من فريق بالدوري المصري:

فييرا وبوكير وتسوبيل في الصدارة

يتصدر القائمة المدرب البرتغالي جورفان فييرا صاحب الأصول البرازيلية والذي تولى قيادة 4 أندية في الدوري المصري.

فييرا
فييرا

بدأت حكاية فييرا مع الكرة المصرية بقيادة الإسماعيلي مطلع الألفية الثالثة عام 2001 ولكن التجربة لم تستمر طويلاً ليرحل المدرب البرتغالي ويظهر بعد سنوات ولكن هذه المرة مع الزمالك عام 2012.

فييرا ترك بصمة مميزة مع الزمالك وقدم عروضاً جيدة وتصدر مجموعته ببطولة الدوري ولكن الموسم تم إلغاءه بسبب ثورة 30 يونيو ورحل المدرب البرتغالي عقب نهاية عقده.

تولى فييرا بعد ذلك قيادة سموحة لفترة ليست طويلة ورحل بعد خلاف مع فرج عامر رئيس النادي السابق ثم تولى قيادة الإسماعيلي لفترة قصيرة قبل توليه مؤخراً تدريب إنبي في الموسم الماضي ورحل عقب نهاية الموسم.

تولى أيضاً الألماني ثيو بوكير قيادة 4 أندية في الدوري المصري بدأت بتجربته مع الاتحاد السكندري خلال التسعينيات من القرن الماضي.

وقاد بوكير الإسماعيلي بعدها ووصل به لنهائي دوري أبطال العرب ثم تولى قيادة الزمالك لفترة قصيرة وكانت له تجربة مع المصري البورسعيدي لم تستمر طويلاً.

الألماني راينر تسوبيل عمل أيضاً مع 4 أندية بدأت بقيادة الأهلي خلفاً لموطنه راينر هولمان ثم تولى تدريب الاتحاد السكندري ثم إنبي وأخيراً الجونة.

البرتغالي نيلو فينجادا كان له بعض التجارب ولكنها في إطار مختلف فالبداية كانت مع الزمالك كمدير فني موسم 2003 – 2004 وقاده لتحقيق لقب الدوري والبطولة العربية وكاس السوبر المصري السعودي.

وقاد فينجادا أيضاً المنتخب الأولمبي عام 2007 ثم رحل إلى الأهلي عام 2009 وتم تقديمه في مؤتمر صحفي موسع ولكن تم التراجع عن الصفقة ولم يتولى تدريب الفريق الأحمر.

وعمل فينجادا مؤخراً كمدير فني لاتحاد الكرة ثم رحل عقب نهاية عقده الذي امتد إلى عام واحد.

كارتيرون يقود القطبين

عمل أيضاً الفرنسي باتريس كارتيرون مع 3 أندية في مصر بدأت بوادي دجلة ثم رحل إلى الأهلي عام 2018 وقاده لنهائي دوري أبطال أفريقيا ثم تولى تدريب الزمالك في ولايتين مختلفتين وحقق لقب الدوري والسوبر المصري والسوبر الأفريقي.

 

كارتيرون
كارتيرون

وسبق أن قاد الألماني راينر هولمان الأهلي في التسعينيات من القرن الماضي ثم تولى تدريب الزمالك وعمل مواطنه أوتوفستر مع الزمالك ثم تولى تدريب المصري لفترة قصيرة.

وتولى أيضاً البرازيلي كارلوس كابرال تدريب الزمالك في ولايتين ثم قاد الاتحاد السكندري كما عمل الهولندي رود كرول مع الزمالك بعد تجربته المميزة سواء مع المنتخب الأولمبي أو المنتخب الأول.

وتولى الألماني فايتسه تدريب الأهلي ثم المنتخب الوطني كما عمل المجري بال تيكوس مع الأهلي أيضاً والمنتخب الوطني.

وعمل الإنجليزي مايك إيفرت مع المقاولون العرب والأهلي كما عمل الألماني استيفان مدرباً للجونة والأسيوطي في دوري القسم الثاني ثم الدوري وشغل البرتغالي مانويل جوزيه إدارة أكاديميات وادي دجلة بعد مشواره الطويل مع الأهلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار