أخبارناالحدوتةالرئيسيةترندعاجل

حمادة صدقي: هناك شلة في اتحاد الكرة تحارب الكوادر القديمة |حوار

حمادة صدقي:

  • أوافق على عوده رمضان صبحي للأهلي
  • الأهلي لا يحتاج إلى صفقات أخرى
  • هذه أسباب تراجع اتحاد الكرة عن التعاقد مع حسن شحاتة
  • هناك موضة جديدة على الساحة وهي المدرب المشروع
  • اختيار فيتوريا لتدريب المنتخب مخاطرة
  • هناك فرق بين جيل 2006 والجبل الحالي لمنتخب مصر
  • يوجد لدينا عقدة الخواجة في مصر

يعتبر حماده صدقي من أهم اللاعبين والمدربين الذين حققوا تاريخًا مميزًا سواء مع النادي الأهلي لاعبًا ومدربًا مساعدًا مع حسن شحاتة في الجيل الذهبي من 2006 إلى 2010.

وأجرى “كل الكوورة” حوارًا مع حمادة صدقي للحديث عن مسيرته التدريبية وعن رأيه في أحوال الكرة المصرية الحالية.. وإلى نص الحوار

ما الفارق بين الجيل الحالي وجيل 2006؟

هناك فرق كبير بين الجيل السابق والحالي؛ الحالي يمتلك محترفين أكثر من أي جيل والمعسكرات مرتبطة بالأجندة الدولية، ولكن جيل 2006 كان يعسكر قبل البطولات بـ45 يومًا لأن معظم الاعبين محليين، وكنا لا نجد صعوبة في إقامة معسكر عكس الجيل الحالي، ولكن كل جيل له مميزات وعيوب.

هل من الممكن أن يأتي جيل يحقق إنجازات مثل جيل 2006؟

بالتأكيد من الممكن أن يأتي جيل يكرر إنجازات جيل 2006، مصر ولادة دائما باللاعبين المميزين، والجيل الحالي صعد إلى كأس العالم 2018 في روسيا، وحقق إنجازات وشرف الكرة المصرية.

هل كنت ستعود لتدريب منتخب مصر مع حسن شحاتة بعد إقالة حسام البدري؟

حدث بالفعل، واتحاد الكرة تحدث معنا وقمنا بعمل اجتماعات أنا وحسن شحاتة من أجل تكوين الجهاز الفني بالكامل، ولكن فوجئنا باعتذار اتحاد الكرة بعد الاتفاق على كل شيء، وقاموا بتعيين كيروش.

وما هي ما الأسباب التي دفعت اتحاد الكرة للتراجع عن التعاقد مع شحاتة؟

يوجد هناك نغمة وموضة جديدة في الإعلام، وهي كلمة المشروع، ومن يقول هذه الكلمة ليس لدية أي خبرة، وأي شخص يرى نفسه مثقف يقول كلمة مشروع، أعتقد أن المشروع الحقيقي ليس له علاقة بعمر المدرب بل بفكر المدير الفني.

وتردد بعض الكلام وقتها أن اتحاد الكرة تراجع في التعاقد مع حسن شحاتة بسبب سنه الكبير، انظروا إلي فيريرا مدرب الزمالك صاحب الـ77 عامًا، جاء وحقق إعجاز بالفوز بالدوري، التدريب ليس علاقة بالسن، وهناك شلة في اتحاد الكرة والإعلام يريدون القضاء على الكوادر القديمة.

ما رأيك في التعاقد مع فيتوريا لتدريب منتخب مصر؟

أعتقد أنها مخاطرة من قبل اتحاد الكرة، لأن فيتوريا أول مرة في مسيرته يقوم بتدريب منتخب، كل تاريخه في تدريب الأندية، ولكن كل الدعم له، وأتمنى له التوفيق، ولابد من لعب مباريات ودية قوية حتى نكتسب خبرات.

هل يوجد فارق في التعامل مع المدرب المصري والأجنبي من قبل اتحاد الكرة؟

بالطبع يوجد، لدينا عقدة الخواجة في مصر كلها المدرب الأجنبي يأتي إلى مصر سواء في المنتخب أو في الأندية ويضع كل شروطه، وإذا رحل يأخذ جميع مستحقاته، إنما المدرب المصري يشترط عليه المسؤولين بعمل عقد معين، ويتم التدخل في تشكيل الجهاز الفني، أتمنى أن يتم التعامل مع المدرب المصري مثل الأجنبي.

ما أفضل تجربة تدريبية بالنسبة لك؟

أعتز جدًا بالفترة التي قضيتها مع منتخب مصر، ولكن تجربة سموحة بالنسبة كانت مختلفة، لأننا كنا قريبين من تحقيق لقب الدوري، ولكن خسرنا البطولة بفرق هدف وقتها، كنت أمتلك لاعبين مميزين للغاية مثل حمودى وهاني العجيزي وطارق حامد وقمت بتطوير مستواهم، ولكن لم يقف بجانبنا التوفيق في النهاية، والفوز ببطولة خارج الأهلي والزمالك شيء صعب للغاية.

هل سيكون الموسم الجديد مختلفًا عن المواسم السابقة؟

الفرق كلها دعمت بشكل مميز والقدرات المالية لدى فرق الدوري أصبحت كبيرة للغاية، وأصبح لديهم طموح، ولكن أعتقد أن المنافسة على اللقب ستنحصر في النهاية بين الأهلي والزمالك، وستكون هناك خناقة على المركز الثالث والرابع بين بيراميدز وفيوتشر والمصري وسيراميكا كليو باترا.

ما رأيك في صفقات الأهلي حتى الآن؟

اعتقد أن الأهلي ليس بحاجة للتعاقد مع صفقات أخرى، هو دعم بالشكل الكافي مع عودة الاعبين المصابين سيكون الفريق ليس بحاجة لأي إضافة، ومن الصعب الحكم على الاعبين الجدد الآن.

ما رأيك في صفقات الزمالك؟

الزمالك تعاقد مع المراكز الذي كان يحتاجها بالفعل، وأرى أن ابراهيما نداي لاعب جيد للغاية وسيكون إضافة.

هل الأهلي في حاجة لعوده رمضان صبحي؟ ولو كنت مسؤولًا بمجلس الإدارة هل ستوافق على عودته؟

أي فريق يحتاج إلى رمضان صبحي فنيًا، لأنه لاعب كبير ويمتلك قدرات فنية عالية، وبالتأكيد في حالة عودته سيكون إضافة قوية، وأعتقد ولكن قرار عودته في يد مجلس الإدارة، ولو كنت مسؤولًا كنت سأوافق على رجوعه لأنه من أبناء الأهلي.

أين حمادة صدقي من التدريب الآن؟

لم يصلني عرض حتى الآن يتوافق مع فكري وطموحي، كل موسم يتم عرض عليا عدة أندية ولكن يحدث خلاف في النهاية، وليس بسبب القيمة المادية ولكن بسبب تشكيل الجهاز الفني أو شروط معينة لا أقبل بها، وإن شاء الله سأكون متواجد في أقرب فرصة عندما يصلني عرض جيد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار