أخبارناالحدوتةالرئيسيةترندرئيسيعاجل

سجل المنتخبات الأفريقية في ربع نهائي المونديال بعد صعود المغرب

أصبح منتخب المغرب رابع المنتخبات الأفريقية التي تتأهل لربع نهائي كأس العالم على مدار التاريخ، والأول عربيا في إنجاز لا يتكرر كثيرا، وجاء بعد 12 عاما منذ صعود منتخب أفريقي لدور الـ 8.

آخر تواجد أفريقي في دور الـ 8 بكأس العالم كان في 2010 بجنوب أفريقيا بصعود منتخب غانا بعد إقصاء أمريكا في دور الـ 16.

وكان منتخب غانا على بعد دقيقة واحدة ويتأهل لأول مرة تاريخيا منتخب أفريقي للدور نصف النهائي للمونديال، ولكن أضاع أسامواه جيان مهاجم البلاك ستارز هذه الفرصة وأضاع ركلة جزاء حاسمة في الوقت الضائع، ليصعد منتخب أوروجواي بعد ذلك بركلات الترجيح.

4 منتخبات أفريقية تواجدت في الدور ربع النهائي بجانب منتخب المغرب على مدار تاريخ المونديال والذي يبلغ 92 عاما، ولم يتمكن أي منتخب أفريقي من قبل أن يتأهل للدور نصف النهائي وكانت النهائية في الدور ربع النهائي والخسارة.

ويرصد “كل الكوورة” مسيرة المنتخبات الأفريقية في ربع نهائي المونديال تاريخيا

الكاميرون 1990

تواجد منتخب الكاميرون في مونديال 1990 بإيطاليا وتصدر المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط أمام رومانيا والأرجنتين والاتحاد السوفيتي، وكانت هناك مواجهة قوية أمام كولومبيا في الدور الثاني وانتهت المباراة بفوز الكاميرون بهدفين مقابل هدف واحد.

فوز الكاميرون جاء بعد عناء شديد وبعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل السلبي، وتمكن روجيه ميلا أن يسجل هدفين في بداية الشوط الأول الإضافي.

مواجهة الدور ربع النهائي كانت أمام منتخب إنجلترا في مباراة قوية ونجح الإنجليز في تحقيق الفوز بصعوبة شديدة بثلاثة أهداف مقابل هدفين وشهدت هذه المباراة احتساب 3 ركلات جزاء منهم واحدة للكاميرون.

وانتهت مسيرة منتخب الكاميرون الذهبية في كأس العالم 1990 من دور الـ 8 في إنجاز يحدث لأول مرة لمنتخب أفريقي في المونديال.

منتخب الكاميرون
منتخب الكاميرون

السنغال 2002

تواجد منتخب السنغال في مونديال كوريا واليابان 2002 في المجموعة الأولى بجانب فرنسا والدنمارك وأوروجواي.

نجح منتخب السنغال أن يحقق المفاجأة ويفوز على فرنسا بطل العالم بهدف نظيف، وجاءت في المركز الثاني خلف الدنمارك برصيد 5 نقاط.

لعب منتخب السنغال في دور الـ 16 أمام السويد وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف واحد بالهدف الذهبي عن طريق هنري كامارا في الدقيقة 104 من الشوط الإضافي الأول بعد انتهاء الوقت الأصلي بهدف لكل فريق.

وفي مباراة الدور ربع النهائي لعب منتخب السنغال أمام تركيا وخسر بالهدف الذهبي بعد نهاية المباراة بالتعادل السلبي في الوقت الأصلي، وسجل إيلهان ماتسيز هدف الوصول للدور نصف النهائي.

منتخب السنغال
منتخب السنغال

غانا 2010

تواجد منتخب غانا في مونديال جنوب أفريقيا 2010 في المجموعة الرابعة وجاء ثانيا خلف ألمانيا برصيد 4 نقاط بعد الصعود بفارق الأهداف عن منتخب أستراليا صاحب المركز الثالث.

لعب منتخب غانا في دور الـ 16 أمام أمريكا وفاز بهدفين مقابل هدف واحد، وانتهى الوقت الأصلي للمباراة بهدف لكل فريق، ثم سجل أسامواه جيان الهدف الثاني في الشوط الإضافي الأول في الدقيقة 93.

كان منتخب غانا أمام تحدي كبير في الدور ربع النهائي أمام أوروجواي وتقدم بالنتيجة أولا عن طريق سولي علي مونتاري قبل أن يتعادل دييجو فورلان لتتجه المباراة للأشواط الإضافية.

وحصل منتخب غانا على ركلة جزاء في الدقيقة 120 ومع نهاية اللقاء، وفشل أسامواه جيان في تسجيل الهدف وتتجه المباراة لركلات الجزاء الترجيحية وتنتهي بفوز أوروجواي.

منتخب غانا
منتخب غانا

المغرب 2022

يستكمل منتخب المغرب مسيرة المنتخبات الأفريقية في كأس العالم بالدور ربع النهائي ويأمل بأن يكون أول منتخب يصل للدور نصف النهائي وسيكون أمام مواجهة قوية أمام البرتغال مساء السبت المقبل.

تصدر منتخب المغرب المجموعة السادسة برصيد 7 نقاط أمام بلجيكا وكرواتيا وكندا وفاز على إسبانيا في دور الـ 16 بركلات الترجيح 0/3 وستكون هناك مواجهة قوية ومرتقبه أمام البرتغال يوم السبت المقبل.

منتخب المغرب
منتخب المغرب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار