أخبارناالحدوتةالرئيسيةترندعاجل

تاريخ نادي مانشستر سيتي

مانشستر سيتي رحلة الصعود من القاع إلى القمة

يعتبر نادي مانشستر سيتي أحد أفضل أندية كرة القدم العالمية في الفترة الحالية، ومع انتقال ملكية القطب الثاني في مدينة مانشستر إلى مجموعة أبوظبي المتحدة للتنمية والاستثمار وبدأ الفريق في النهوض من جديد كما كان في فترة الستينيات وآواخر السبعينيات.

يعيش نادي مانشستر سيتي أذهى أوقاته حاليا مع المدرب الإسباني بيب جوارديولا ومعه مجموعة مميزة من اللاعبين المميزين على مستوى العالم وفي مقدمتهم كيفين دي بروين وإيرلينج هالاند، ويلعب الفريق بعد أيام قليلة نهائي دوري أبطال أوروبا للمرة الثانية تاريخيا، مع البحث عن اللقب الأول.

ويرصد “كل الكوورة” أهم المحطات في تاريخ نادي مانشستر سيتي “1”

تأسس نادي مانشستر سيتي في عام 1880 تحت مسمى سانت ماركس وتم تغيير اسم النادي بعد 7 سنوات وتحديدا في 1887 إلى نادي أردويك وفي 16 أبريل 1894 أصبح باسم مانشستر سيتي وحتى وقتنا الحالي.

كان أول ملعب للفريق هو “ماين رود” وبدأ اللعب فيه منذ 1913 ثم وصل في عام 2003 لملعب مدينة مانشستر والذي تحت مسمى الاتحاد حاليا.

وكانت أفضل فترات الفريق في أواخر الستينيات وبداية فترة السبعينيات وحقق كأسي الاتحاد والرابطة المحترفة وكأس الكؤوس الأوروبية تحت قيادة جو ميرسر ومالكوم أليسون وتم تحقيق دوري دوري الدرجة الأولى.

عاش مانشستر سيتي فترة من التخبطات بادية من عام 1998 وهبوط الفريق لدوري الدرجة الثالثة الإنجليزي وعاش في تخبطات عديدة حتى عاد من جديد وكان يتواجد في الدوري الإنجليزي بشق الأنفس، ثم عادت النجاحات بتواجد مجموعة أبو ظبي المتحدة للتنمية والاستثمار ليكون أحد أغنى الأندية في العالم.

حقق مانشستر سيتي أول بطولة له تاريخيا في 23 أبريل 1907 وكانت كأس الاتحاد الإنجليزي على حساب بولتون واندررز بهدف نظيف، وكانت أول بطولة كبرى، أما أول بطولة في مجمل المشاركات كانت دوري الدرجة الثانية الإنجليزي في عام 1899.

تمكن مانشستر ستي أن يحقق لقب دوري الدرجة الأولى لأول مرة في عام 1937 ولكن حدثت المفاجأة وهبط في الموسم التالي لدوري الدرجة الثانية الإنجليزي، وبعد فترة من التخبطات بين الصعود والهبوط عاد مان سيتي للفوز بلقب الدوري للمرة الثانية في موسم 1967/1968 بعد الفوز على نيوكاسل في الجولة الأخيرة 3/4.

تمكن مان سيتي أن يحقق أول لقب أوروبي وهو كأس الكؤوس الأوروبية في عام 1970 على حساب كورنيك زابرزي بهدفين مقابل هدف واحد وأقيمت المباراة وقتها في النمسا.

في عام 2001 هبط مانشستر سيتي لدوري الدرجة الثانية من جديد وعاد في الموسم التالي لدوري الدرجة الأولى وعاد للمشاركات الأوروبية بعد غياب 25 عاما وحقق الفوز في الديربي على مان يونايتد بعد غياب 13 عاما وبدأ في عام 2003 للظهور على الملعب الجديد في مدينة مانشستر.

تم بيع النادي في أغسطس 2008 لصالح مجموعة أبو ظبي للتنمية والاستثمار بعد تجميد أموال مالك النادي وقتها تاكسين شيناواترا بسبب توريطات سياسية وقتها وكانت أول صفقة شراء وقتها هو البرازيلي روبينيو قادما من ريال مدريد الإسباني مقابل 32.5 مليون جنية إسترليني وكانت أعلى صفقة شراء إنجليزية وقتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار