كل الألعاب

في احتفالية كبري| الاتحاد العربي للثقافة الرياضية يكرم الخطيب ونجوم الرياضة العربي.. السبت 

يقيم الاتحاد العربي للثقافة الرياضية برئاسة الاعلامى اشرف محمود بعد غد السبت احتفالية السنوية لتكريم نجوم الرياضة العربية للعام الماضي 2023.

وتأتي الاحتفالية الكبرى التي تقام تحت رعاية دولة رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفي مدبولي، ويسبقها مؤتمر دولي للثقافة الرياضية يترأسه الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة.

ويحضره الفريق جبريل الرجوب رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة بدولة فلسطين والدكتور جورج كلاس وزير الشباب والرياضة بلبنان ، و السفيرة هيفاء أبوغزالة الأمين العام لجامعة الدول العربية وفيصل غسال مدير إدارة الرياضة بجامعة الدول العربية والدانماركي ومجاهر كريكبي رئيس الاتحاد الدولي للثقافة الرياضية ، وأعضاء الاتحادين العربي والافريقي.

وكان الاتحاد العربي للثقافة الرياضية أعلن في شهر ديسمبر الماضي أسماء المكرمين عن العام 2023 وهم، الكابتن محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي المصري، الذي حقق ناديا العام الماضي العديد من الانجازات الرياضة المحلية والقارية والعالمية خلال العام الماضي في كافة الألعاب الرياضية الجماعية والفردية، أبرزها الفوز بأربعة ألقاب قارية في العاب كرة القدم واليد والسلة والطائرة، وكان أول ناد تتأهل كل فرقة الجماعية الي بطولات كأس العالم للأندية، إلى جانب الطفرة الإنشائية الكبرى التي حدثت للنادي القاهري العملاق منها افتتاح مقره الرابع في القاهرة الجديدة.

وعلى الصعيد الاجتماعي كان النادي في طليعة الأندية التي تساعد الأعمال الخيرية في مستشفى سرطان الأطفال، كما كان في طليعة الاندية العربية التي دعمت فلسطين اذ نظم قافلة مساعدات، وفي لفتة إنسانية توقف بث قناة النادي الرسمية تضامنا مع غزة وخصص دخل احدى مبارياته الأفريقية لصالح غزة.

فيما سيتم تكريم الأمير فهد بن جلوي نائب رئيس اللجنة الأوليمبية والبارالمبية السعودية رئيس اللجنة المنظمة لدورة الالعاب الرياضية السعودية أكبر دورة رياضية، و الدكتور كمال درويش ورئيس اللجنة الاستشارية العليا لوزير الشباب والرياضة المصري، و أستاذ الإدارة الرياضية بكلية التربية الرياضية جامعة حلوان، وعميد كلية التربية الرياضية الأسبق والذي أشرف على المئات من الرسائل العلمية لنيل الماجستير والدكتوراه للباحثين مصريين وعرب، اضافة الى كونه رئيس نادي الزمالك لثمان سنوات حقق فيها مئات ومئات الالقاب والانجازات.

وتضم قائمة المكرمين اصحاب الايادي البيضاء على الرياضة العربية، السيد محمد يوسف المانع نائب رئيس مجلس الشورى القطري النائب الاول لرئيس اللجنة الاولمبية القطرية ونائب رئيس الاتحاد الدولي لرفع الأثقال ورئيس الاتحاد القطري والعربي والآسيوي لرفع الاثقال وصاحب إسهامات واضحة في دعم اللعبة عربيا ، وفاز بعضوية المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية للدورة 2021-2024، خلال الانتخابات التي أقيمت على هامش اجتماع الجمعية العمومية الـ20 للاتحاد والتي استضافتها اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

كما سيتم تكريم نخبة من أبطال العرب أصحاب الإنجازات العالمية والأولمبية المثاليين من بينهم، البطلة غادة شعاع لاعبة القرن في سوريا وصاحبة الانجازات المتميزة عبر مشوارها الرياضي الذي انطلق عام ١٩٩٣ عندما فازت بذهبية البطولة الآسيوية باليابان وتبعتها بفضية بطولة العالم بسان بطرسبورج روسيا 94.

كما توجت ببطولة العالم لألعاب القوى في السويد 95 وحققت الانجاز الاكبر والاهم في مسيرتها ورفعت راية بلدها عندما حصدت ذهبية السباعي في اولمبياد اتلانتا 1996، ورغم غيابها عامين بسبب الاصابة عادت لتتألق من جديد في العام 99 وحققت الميدالية الذهبية في الوثب العالي ورمي الرمح وفضيتي الكرة الحديدية والوثب الطويل في دورة الالعاب العربية الأردن 1999 ،واختتمت مشوارها بالميدالية الفضية في بطولة العالم باسبانيا في نفس العام.

وسيتم منح جائزة الثقافة الرياضية العربية للرياضي المثالي ،للعداء المغربي سفيان البقالي أحد أبرز العدائين العرب عبر التاريخ،وصاحب ذهبية 3000 متر موانع في بطولة العالم.

أما جائزة الثقافة الرياضية العربية للوفاء فقد تم اهداءها لأرواح شهداء فلسطين في الحرب على غزة من الرياضيين، فيما سيتم تكريم عدد أساطير الرياضة العربية في كل الالعاب من بينهم المغربي أحمد فرس أول لاعب كرة قدم عربي يتوج بالكرة الذهبية الافريقية، ونجم الكرة العمانية يونس امان.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار